12 أكتوبر, 2018

الإمام الأكبر يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "حضرة الإمام" أحد أكبر مساجد طشقند

أدى فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، صلاة الجمعة في مسجد "حضرة الإمام" أحد أكبر مساجد العاصمة الأوزبكية طشقند، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى جمهورية أوزبكستان، المحطة الثانية في جولة فضيلته الخارجية.

وألقى فضيلته كلمة للمصلين عبر خلالها عن سعادته بزيارة هذا البلد الطيب أهله، الذي أنجب أئمة وعلماء عظام قادوا الفكر والعلوم الإسلامية، وأضاءوا الدنيا بأسرها بما أنتجوه من علماء ومعارف، ما زالت تدرس حتى الآن في الأزهر، وتابع مضيفا: "آباؤكم وأجدادكم من أمثال البخاري والماتريدي والزمخشري والسمرقندي يتردد تاريخهم بين جنبات الأزهر حتى اليوم".

وأوضح الإمام الأكبر أن الأزهر حريص على تعميق التعاون مع أوزبكستان في مختلف المجالات، وأن هناك عشرات الطلاب الأوزبكيين يدرسون في الأزهر الشريف، لافتا إلى أن سعادته تزداد كلما التقى بأحد خريجي الأزهر في أوزبكستان، وأن الأيام القادمة سوف تشهد مزيدا من التعاون وتبادل المعارف والخبرات.

وكان فضيلة الإمام الأكبر قد أجرى أمس سلسلة مقابلات مع كبار المسئولين في أوزبكستان، شملت: الرئيس "شوكت ميرضيائيف"، رئيس جمهورية أوزبكستان، ورئيس الوزراء السيد/ عبد الله عارفوف، والسيد/ نعمة الله يولداشيف، رئيس مجلس الشيوخ، فيما تقلد فضيلته الدكتوراه الفخرية من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، تقديرا لإسهاماته المتميزة وجهوده الدؤوبة في توضيح سماحة الإسلام، وتعزيز ثقافة التسامح والحوار بين أتباع مختلف الأديان والثقافات.

وتأتي فضيلة الإمام الأكبر إلى جمهورية أوزبكستان، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس "ميرضيائيف"، وهي تمثل المحطة الثانية من جولة فضيلته الخارجية، التي بدأها من كازاخستان، حيث شارك في افتتاح مؤتمر قادة الأديان، بالعاصمة الكازاخية أستانة.

 


اكتب تعليقا على الموضوع

This form collects your name, email, IP address and content so that we can keep track of the comments placed on the website. For more info check our Privacy Policy and Terms Of Use where you will get more info on where, how and why we store your data.
إضافة تعليق