على هامش زيارة الإمام الأكبر.. توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر ومركز الإمام البخاري للبحوث في أوزبكستان

  • | الجمعة, 12 أكتوبر, 2018
على هامش زيارة الإمام الأكبر..  توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر ومركز الإمام البخاري للبحوث في أوزبكستان

وقع أ.د/ محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم مع د. شاواصل زيادوف، مدير مركز الإمام البخاري للبحوث العلمية، وذلك على هامش زيارة فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، الحالية إلى أوزبكستان.

وتتناول المذكرة عدة مجالات للتعاون بين الجامعة والمركز، تشمل تبادل الأساتذة والباحثين، وإجراء البحوث العلمية المشتركة، والمشاركة في تنظيم الندوات والمؤتمرات، بما يسهم في تعزيز القدرات العلمية والأكاديمية لمركز الإمام البخاري، الذي تأسس حديثًا في مدينة سمرقند، بهدف إحياء تراث علماء أوزبكستان البارزين، من أمثال الإمام البخاري والترمذي والزمخشري والماتريدي، وإعادة طبع وتحقيق وترجمة مؤلفاتهم، التي تعكس القيم الأصيلة للشريعة الإسلامية.

وهذه المذكرة هي الثانية التي يتم توقيعها خلال زيارة الإمام الأكبر الحالية إلى أوزبكستان، حيث جرى أمس توقيع اتفاقية تعاون أخرى بين جامعة الأزهر وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية، فيما أعلن فضيلة الإمام الأكبر، خلال لقائه مع الرئيس الأوزبكي عن زيادة عدد المنح المخصصة لطلاب أوزبكستان ما بين 10 إلى 20 منحة سنويا، مؤكدا استعداد الأزهر لتدريب الأئمة الأوزبكيين على كيفية التصدي للأفكار المتطرفة، واستضافة عدد من الطلاب لدراسة اللغة العربية في مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية، بجامعة الأزهر.

وكان فضيلة الإمام الأكبر قد وصل يوم الأربعاء الماضي إلى جمهورية أوزبكستان، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس "ميرضيائيف"، وذلك في المحطة الثانية من جولة فضيلته الخارجية، التي بدأها من كازاخستان، حيث شارك في افتتاح مؤتمر قادة الأديان، بالعاصمة الكازاخية أستانة.

 

طباعة
 

اكتب تعليقا على الموضوع

This form collects your name, email, IP address and content so that we can keep track of the comments placed on the website. For more info check our Privacy Policy and Terms Of Use where you will get more info on where, how and why we store your data.
إضافة تعليق

x