أخبار

تقرير القدس.. الأسبوع الرابع من يونيو 2018

  • | الثلاثاء, 3 يوليه, 2018
تقرير القدس.. الأسبوع الرابع من يونيو 2018

   انطلاقًا من الدور الريادي للأزهر الشريف ومسؤولياته تجاه قضايا العالم الإسلامي بصفة عامة، وقضية القدس بصفة خاصة؛ إذ إنها ليست قضيةَ شعبٍ أو حزبٍ أو عرقٍ، بل قضية كل المسلمين، وتأكيدًا على حقِّ الفلسطينيين في أرضهم ووطنهم، تتابع وحدتا الرصد باللغة العربيَّة والعبريَّة بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، عن كثب كافَّة المستجدات على الساحة المقدسية، وتبعات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، وترصدان الانتهاكات الصهيونية بحقِّ المقدسات والشعب الفلسطيني.

يتابع التقرير مسار الأحداث ويتتبع أخبارها على مدار الأسبوع الرابع من يونيو، لعرضها على القارئ الكريم في ملف شامل؛ إحياءً للقضية في العقل والوجدان العربي والإسلامي، ومحاولة لإيقاظ ضمير العالم من سباته العميق.

أبرز العناوين:

- مسيرة العودة تدخل أسبوعها الرابع عشر

- خلال اقتحامات مستوطنين لقبر يوسف.. قوات الاحتلال تطلق النار لتفريق الفلسطينيين

- مستوطنون وحاخامات يقتحمون المسجد الأقصى.. وإحصائية: أكثر من 19 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو

- بلغاريا تقرر افتتاح قنصلية فخرية في القدس المحتلة

.......

مسيرة العودة تدخل أسبوعها الرابع عشر

يُواصل الفلسطينيون نضالَهم الحرَّ بلا كللٍ أو ملل؛ لكسر الحصار والعودة إلى أراضيهم المحتلَّة، من خلال مسيرات العودة الكبرى التي بدأت منذ ثلاثة عشر أسبوعًا، ودخلت أسبوعها الرابع عشر، الجمعة 29 يونيو، تحت مسمَّى "من غزة إلى الضفة.. وحدة دم ومصير مشترك" في صورة تؤكد وحدة الشعب في كافة أماكن تواجده ضد المؤامرات الصهيونية التي تحاك به.

 

Image

صورة أرشيفية

وتوجَّه آلاف الفلسطينيين إلى مخيمات العودة الخمسة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، وأشعل المتظاهرون النار في الإطارات المطَّاطية، وأطلقوا الطائرات الورقية الحارقة صوب قوات الاحتلال الإسرائيلية، في حين أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاصَ الحيَّ وقنابل الغاز على المتظاهرين، ما أسفر عن استشهاد اثنين وإصابة المئات، كما استهدفت قوات الاحتلال -بشكل متعمد- سيارةَ إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني بقنابل الغاز، ما تسبب في إصابة طاقمها بحالات اختناق.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الطفل ياسر أبو النجا (14 عامًا) جرَّاء
إصابته بعيار ناري في الرأس، شرق خان  يونس جنوب قطاع غزة،  والشاب محمد فوزي الحمايدة (24 عامًا) متأثرًا بجراحه حيث أصيب برصاص في البطن والساق، شرق رفح. كما أكدت الوزارة إصابة 415 فلسطينيًّا بجراح مختلفة، بينهم 3 حالات خطرة.

        

Image

                     صورة الشهيد ياسر أبو النجا                                                  صورة الشهيد محمد فوزي الحمايدة

وخلال مؤتمر صحفي مساء الجمعة، على الحدود الشرقية لقطاع غزة، أعلنت "الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار" استمرارَ فعاليات مسيرة العودة حتى تحقيق كامل أهدافها، ودعت الفلسطينيين إلى المشاركة في الجمعة المقبلة تحت اسم "موحدون لإسقاط الصفقة وكسر الحصار".

خلال اقتحامات مستوطنين لقبر يوسف.. قوات الاحتلال تطلق النار لتفريق الفلسطينيين

اقتحم أكثر من 1400 مستوطن يهودي، ليلة الأربعاء 27 يونيو، قبرَ النبي يوسف في مدينة نابلس، وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلية؛ لأداء طقوس تلمودية، مدَّعين أن المكان حق تاريخي لهم وأنه يضم رفات النبي يوسف، الأمر الذي أدى إلى اندلاع اشتباكات مع الفلسطينيين الذي حاولوا التصدي للمقتحمين.

 

Image

 

وأطلق جنود الاحتلال الرصاصَ الحي وقنابل الغاز لتفريق الفلسطينيين وتسهيل عملية الاقتحام، ما أسفر عن إصابة 50 فلسطينيًّا بينهم صحافية.

وكان على رأس المستوطنين "يوسي داجان"، رئيس مجلس السامرة الإقليمي، الذي طالب حكومة الاحتلال بإعادة التواجد اليهودي ورفع العلم الصهيوني في هذا المكان.

جديرٌ بالذكر أن جماعات "الهيكل" المزعوم دعت إلى تنظيم مسيرات للأطفال اليهود مرتدين ملابس بيضاء وأحذية من القماش؛ لاقتحام ساحات المسجد الأقصى، كما طالب الحاخام رفائيل موريس، رئيس حركة "عائدون إلى الهيكل" الحركات الرافضة لاقتحام المسجد بضرورة دراسة زيارة الحرم الشريف من عدمه.

مستوطنون وحاخامات يقتحمون المسجد الأقصى.. وإحصائية تؤكد: أكثر من 19 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو

تستمر الممارسات الصهيونية المتطرفة بحقِّ المسجد الأقصى المبارك التي تهدف تدريجيًّا إلى السيطرة التامة عليه، وفي سابقة خطيرة وتصعيد كبير اقتحم عشرات المستوطنين يتزعمهم عددٌ من حاخامات جماعات "الهيكل" المزعوم المتطرفة، الأربعاء 27 يونيو، باحات المسجد الأقصى المبارك، وألقى الحاخام "موشيه دافيد تندلر" كلمةً دينيةً عند مدخل باب "المغاربة"، وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.

 

Image

صورة: موقع بانيت الفلسطيني

و في ظل تزايد أعداد المقتحمين للمسجد الأقصى في الآونة الأخيرة، نشر موقع "هَر هَبَّيت" العبري إحصائية تشير إلى أن عدد المقتحمين لساحات المسجد الأقصى بلغ 19591 مستوطنًا، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية يونيو، ويوضح الموقع أن  هذا العدد يعدُّ رقمًا قياسيًّا بالنسبة للأعوام الماضية، وأن وتيرة الانتهاكات تتزايد بصورة كبيرة من قبل جماعات "الهيكل" بزيادة تقدر بنحو 51% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث وصل عدد المقتحمين حينئذ إلى 12945 مستوطنًا.

بلغاريا تقرر افتتاح قنصلية "فخرية" في القدس المحتلة

وفيما يتعلق بتبعات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، أعلن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الكيان الصهيوني، الأحد 24 يونيو، أن بلغاريا قررت افتتاح قنصلية فخرية في القدس.

Image

صورة: بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني

وذكر "نتنياهو" أن رئيس الوزراء البلغاري "كولكوف بوريسوف" أبلغه بأنه سيفتتح قنصلية فخرية لبلاده في مدينة القدس، موضحًا أن "القنصل لن يتعامل فقط مع الشؤون البلغارية في القدس، ولكن أيضا مع شؤون بلغاريا في جميع أنحاء إسرائيل"، لافتًا إلى أن هذه الخطوة مرحبٌ بها "وآمل أن تؤدي إلى الافتتاح الكامل للسفارة البلغارية في القدس".

طباعة
الأبواب: تقارير

صور من المؤتمر