خلال خطبة الجمعة بالجامع الأزهر..

وكيل الأزهر: الاحتفال بميلاد النبي ﷺ يدعونا إلى استعادة منظومة الأخلاق .. وحب الأوطان والإخلاص لها

  • 09 ديسمبر, 2016
وكيل الأزهر: الاحتفال بميلاد النبي ﷺ يدعونا إلى استعادة منظومة الأخلاق .. وحب الأوطان والإخلاص لها

ألقى فضيلة أ.د / عباس شومان وكيل الأزهر الشريف خطبة الجمعة بالجامع الأزهر تحت عنوان : " الاحتفال بميلاد النبي ﷺ ليس بمفروض ولا مرفوض" وذلك بالتزامن مع استعداد الأمة العربية والإسلامية لاستقبال ميلاد النبي محمد ﷺ .

 

وخلال الخطبة دعا فضيلة د. عباس شومان ،  المسلمين إلى الالتزام بأخلاق رسولنا الكريم من الصدق والأمانة والرحمة، مستنكراً موقف المتشددين والمغالين من الاحتفال بميلاد النبي محمد ﷺ على حد سواء.

 

وأوضح فضيلته أنه من الغريب أن نرى أناساً يتشددون في عدم الاحتفال بميلاد النبي ﷺ والله عز وجل قد احتفل به من فوق سبع سماوات ، يقول تعالى "إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[الأحزاب:56]  ، كما أنه من الغريب أيضا دعوات بعض المغالين الذين يرون أن الاحتفال بميلاد النبي يُعَدُّ شعيرةً من شعائر هذا الدين .

 

وقال د. شومان : من أراد أن يحتفل بميلاد النبي ﷺ فليحتفل طالما أن هذا الاحتفال يتمثل في إقامة أخلاق النبي ﷺ في نفس الشخص أولا قبل أن تكون مجرد مظاهر من أكل وشرب وغيره .

 

وطالب وكيل الأزهر الأمة الإسلامية أن تستغل هذه المناسبة العظيمة في استعادة منظومة الأخلاق من الصدق والأمانة والرحمة  ، وكذلك في حب الأوطان والإخلاص لها وترك الغيبة والحقد والحسد، مؤكداً أننا إذا فعلنا هذا احتفلنا حقاً بميلاد النبي ﷺ وإلاَّ فليوفر كل على نفسه الأموال التي ينفقها زاعماً أنه بذلك يحتفل بميلاد النبي؛ والنبي ﷺ من هذا براء.

 

وبعد انتهاء صلاة الجمعة قام رواق المغاربة بالجامع الأزهر بترجمة الخطبة إلى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين باللغة العربية.

Print
 
Rate this article:
No rating

Your name
Your email
الموضوع
ادخل رسالتك
x