في يومها الأول.. قافلة الأزهر الطبية في بوركينا فاسو تُجري "67" عمليّةً جراحية وتفحص مئات المرضى

  • | الإثنين, 12 فبراير, 2018
في يومها الأول.. قافلة الأزهر الطبية في بوركينا فاسو تُجري "67" عمليّةً جراحية وتفحص مئات المرضى

     بدأت قافلة الأزهر الطبية الموفدة إلى بوركينا فاسو أعمالها، أمسِ الأحد، بإجراء "67" عملية جراحية مختلفة، شملت استئصال أورام، كما وقّعت الفحص الطبي على مئات المرضى، في تخصصات: العظام، والباطنة، والرمد، والصدر، والأنف والأذن، والأطفال، والجراحة، والجلدية.

وقامت القافلة بصَرْف الأدوية بالمجّان، فيما حرَص أطباء مستشفى "الصداقة" في مدينة "كودوجو" على الوجود في أثناء إجراء العمليات والفحوصات الطبية؛ للاستفادة من خبرات الطاقم الطبي للقافلة.

وتضمّ القافلة 24 طبيبًا من أساتذة طب الأزهر، في 14 تخصصًا، بالإضافة إلى طاقمٍ من الممرّضين والإداريين لإجراء الكشف الطبي المجاني، وبالإضافة أيضًا إلى إجراء العمليات الجراحية اليسيرة والمُعَقَّدة، مع توزيع الدواء المجّاني المناسب لكل حالة، حيث تمّ شحْن ستّة أطنانٍ من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعمل القافلة.

وكانت قافلة الأزهر الطبية قد توجّهت إلى بوركينا فاسو نهاية الأسبوع الماضي، ويستمر عملها حتّى التاسعَ عشرَ من فبراير الجاري؛ وذلك في ضوء توجيهات الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وانطلاقًا من الدَّور الاجتماعي والإنساني الذي يضطلع به الأزهرُ تُجاهَ القارة الأفريقية.

طباعة