قافلة الأزهر الطبية تُنهي أعمالها في مدينة "كودوجو" ببوركينا فاسو بأرقام كشوفات قياسية

  • | السبت, 17 فبراير, 2018
قافلة الأزهر الطبية تُنهي أعمالها في مدينة "كودوجو" ببوركينا فاسو بأرقام كشوفات قياسية

أنهت قافلة الأزهر الطبية في بوركينا فاسو، الخميس 15 فبراير 2018، أعمالَها في مدينة "كودوجو"، بعد أن أَجْرَتْ أكثرَ من 22700 كشفٍ طبي، و401 عملية جراحية، بالإضافة إلى توزيع 6 أطنانٍ أدوية.
وقامت القافلة بإجراء هذا الكمّ الكبير من الكشوفات الطبية على مدار خمسة أيام، بداية من الساعة السابعة والنصف صباحًا، حتى منتصف الليل، في تخصصات: الأنف والأذن والحنجرة، والجلدية، وجراحة العظام، وجراحة الأسنان، وجراحة العيون، والباطنة العامّة والخاصّة، والأطفال، والجراحة العامّة والخاصّة، والنساء والتوليد.
وتضمّنت الجراحاتُ التي قام بها أطباء القافلة: عملياتِ استئصالٍ لأورامٍ سرطانية في الرحم، والبروستاتا، والثدي، بالإضافة إلى العديد من جراحات المسالك البَوْليّة المتقدّمة، وحالاتٍ مختلفة من الحالات الجراحية، بالإضافة إلى: مناظير الأنف، وترقيع طبلة الأذن، وحالات كسور العظام، وحالات جراحات المياه البيضاء والزرقاء والحَوَل لمختلف الأعمار.
كما قامت القافلة بتقديم محاضراتٍ عَمَليّة للأطِبّاء داخل غُرَف العمليات؛ لتدريبهم على كيفية التعامل مع هذه الحالات المختلفة.
جديرٌ بالذكر؛ أن الأزهر الشريف -مُمَثَّلًا في مكتب الحسابات الخاصّة (لجنة الزكاة)- قام بإيفاد العديد من هذه القوافل الطبية إلى دولٍ أفريقية مختلفة؛ مثل: الصومال، والسودان، وتشاد، وأفريقيا الوُسْطى، والنيجر، وبنجلاديش، ونيجيريا، وغيرها.
كما قام بذلك داخل مصرَ أيضًا؛ في الواحات البحرية بمحافظة الجيزة، وسيوة بمحافظة مَرْسى مطروح، والأَقْصُر، والوادى الجديد، وسوهاج، وحلايب وشلاتين، وأُسْوان، ورأس غارب بمحافظة البحر الأحمر.
كما أن لجنة الزكاة تُقدِّم دعمًا ماديًّا لأكثرَ من 70 ألفَ أسرةٍ شهريًّا في جميع محافظات الجمهورية، بإجمالي يصل إلى 19 مليون جنيه.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating