07 ديسمبر, 2022

لأول مرة.. " قافلة شاملة " من الأزهر الشريف إلى حلايب وشلاتين

     في إطار الدور الإنساني والتنموي للأزهر الشريف، وبالتعاون مع مجلس الوزراء المصري - انطلقت، لأول مرة، قافلة شاملة إلى منطقة المثلث الذهبي (حلايب وشلاتين وأبو رماد) من مشيخة الأزهر الشريف إلى محافظة البحر الأحمر، صباح اليوم الأربعاء ٧ ديسمبر.
تأتي القافلة بتوجيهات مباشرة من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وتكليف الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، والأستاذ الدكتور سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، ورئاسة الأستاذ الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والمشرف العام على القوافل الطبية.
وتعد القافلة الأولى من نوعها من مشيخة الأزهر الشريف، حيث تقدم خدمات طبية وإغاثية وغذائية لمواطني حلايب وشلاتين، إضافة إلى تقديم توعية زراعية وبيطرية من خلال باحثين وأطباء متخصصين من جامعة الأزهر، مع توفير أدوية بيطرية وشتلات زراعية للفلاحين؛ لتوفر بذلك الصحة والتعليم والتنمية المستدامة في وقت واحد.
وتضم القافلة نخبة من أساتذة كلية الطب بجامعة الأزهر، على رأسهم الأستاذ الدكتور عبد الكافي شرف الدين، استشاري المخ والأعصاب، والأستاذ الدكتور كمال عبد الرحمن أبو سنة، استشاري الجراحة العامة بمستشفى الزهراء الجامعي، والدكتور إسماعيل محمد أبو العينين، أستاذ الصدرية بجامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور أمينة عبد الفتاح، استشاري أمراض النساء والتوليد، والأستاذ الدكتور أمجد أسعد زكي، استشاري طب الأسنان بجامعة الأزهر.
إضافة إلى لفيف كبير من أطباء جامعة الأزهر بمختلف التخصصات الطبية، وفريق من الفنيين المتخصصين من الجامعة للمساعدة في الكشوفات وإجراء العمليات الجراحية.
كما توفر القافلة عشرة أطنان مواد غذائية، وعشرة أطنان أدوية، و ١٠٠٠ شتلة شجرة زيتون، و١٠٠٠ شتلة موالح، و٢٠٠ بطانية، و٤٠٠ قطعة ملابس، كما تضم فريقًا من الباحثين لعمل أبحاث اجتماعية سريعة على الفقراء المحتاجين بالمحافظة، وتوزيع مساعدات مالية فورية بما يعادل ١٠٠٠ جنيه لكل حالة، تم تخصيصها من الإدارة العامة للحسابات الخاصة بمكتب فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر .
تضم القافلة أيضًا معمل تحاليل طبية مميز وجهاز إيكو لرصد أمراض القلب، حيث يصل إجمالي عدد أعضاء القافلة أكثر من ٩٠ طبيب وباحث وإداري وفني،
ويساهم في القافلة؛ جمعيتي رسالة ومصر الخير للأعمال الخيرية، وتستمر في أعمالها لمدة أسبوع.