24 أغسطس, 2023

قافلة “البحوث الإسلامية” تواصل نشاطها الدعوي بالمنيا الأزهرية وتعقد لقائها الثالث حول "المواطنة"

قافلة “البحوث الإسلامية” تواصل نشاطها الدعوي بالمنيا الأزهرية وتعقد لقائها الثالث حول "المواطنة"

واصلت قافلة مجمع البحوث الإسلامية نشاطها الديني والدعوي بمنطقة المنيا الأزهرية، وذلك بعقد ندوة دينية توعوية تثقيفية بمقر فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، اليوم الخميس الموافق 24 / 8 / 2023م، عن "المواطنة حقوق وواجبات"، وذلك في حضور الدكتور/ أحمد محمد طلب، رئيس منطقة المنيا، والشيخ/ عيسى محمد محمود، مدير عام منطقة الوعظ، والشيخ/ عصام حسونة، الوكيل الشرعي، والأستاذ/ محمود حسين، مدير الدعوة والإعلام الديني بمنطقة الوعظ.

استُهل اللقاء بكلمة الشيخ/ محمد سليمان شرف الدين، عضو قافلة مجمع البحوث الإسلامية، حول المواطنة وتعريفها بأنها غريزة فطرية كونية فطر الله الناس عليها، مستشهدًا في قوله بهجرة نبينا الكريم صلوات الله عليه من مكة إلى المدينة حينما خاطب مكة قائلًا "والله إنك لأحب أرض الله إليَّ، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت"، وفى رواية أخرى أنه قال "اللهم إنك تعلم أنهم أخرجوني من أحب البلاد إليَّ، فأسكِنِّي أحب البلاد إليك". وكذلك ما رواه الأصمعي عن حب الوطن حينما قال: سمعت أعرابيًّا يقول: إذا أردت أن تعرف الرجل - أي أصالته ونبله - فانظر كيف تحنُّنه إلى أوطانه، وتشوُّقه إلى إخوانه، وبكائه على ما مضى من زمانه»، لأن ذلك دليل الوفاء، وأصالة الآباء. واختتم الشيخ لقاءه ببيان حقوق وواجبات الفرد تجاه وطنه ومجتمعه بأن يكون معول بناء لا معول هدم، وأداة فعالة في المجتمع نحو تقدمه وتطوره لا لخرابه وفساده.

جديرٌ بالذكر أن اللقاءات السابقة لقافلة مجمع البحوث على مدار الأيام الماضية قد شملت مكتبة مصر العامة بديوان المحافظة، وندوة عن حقوق وواجبات شريكي الحياة "الزوج والزوجة"، ثم الندوة التالية بقاعة مجلس المدينة ووحدة المرأة والأمومة والطفولة عن "الصحة الإنجابية من منظور الشريعة الإسلامية والطب".

قراءة (366)/تعليقات (0)

كلمات دالة: منطقة وعظ المنيا