08 مارس, 2016

أمة واحدة| كشف أثري ينصف سماحة المسلمين.. وافتتاح ثاني مسجد بالقطب الشمالي

أمة واحدة| كشف أثري ينصف سماحة المسلمين.. وافتتاح ثاني مسجد بالقطب الشمالي
فرنسا


كشف أثري ينصف سماحة المسلمين
اكتشف علماء آثار يعملون فى جنوب فرنسا أقدم مقابر معروفة للمسلمين فى هذه المنطقة، وهى المقابرالتى ربما تكون منتشرة فى كل أنحاء أوروبا .
وقد فحص العلماء كل الهياكل العظمية الموجودة فى هذه المقابر واكتشفوا أنها قد صفت عن عمد فى اتجاه القبلة، وقد أكدت اختبارات الكربون المشع التى أجريت على هذه الهياكل انها تعود إلى القرن السابع أو الثامن الميلادي، أى فترة الحكم الأموى والتى غزت فيها جيوش الدولة الأموية أرجاء أوروبا.
وتؤكد الدراسة أن المسلمين قد عاشوا جنبا إلى جنب مع المسيحيين فى أجزاء من أوروبا، وأنهم قد عملوا معا وماتوا بجوار بعضهم البعض.


ـ كاتب يفتح النار على " الصمت الديني"

أجرت صحيفة " Le Figaro" الفرنسية مقابلة مع جان بيرنبوم بمناسبة صدور كتابه "الصمت الديني.. اليسار فى مواجهة الفكر الجهادي"، وبسؤاله حول سخريته داخل الكتاب من مقولة "لا علاقة له – أى الفكر الجهادي- بالإسلام" التى تتلفظ بها السلطات العليا فى الدولة، ومن ميل اليسار لإيجاد مبررات اجتماعية أو اقتصادية لمنفذى هجمات يناير ونوفمبر... أجاب: ما يهمني، فى الأساس، ليس هذا الأمر وانما ما يهمنى حقيقة فى الخطاب اليسارى هو انكاره البعد الديني، لأن اليسار الفرنسى ورث هذا العمى منذ زمن طويل تجاه هذه القضية. بل حولوا الاعتقاد الروحى إلى مجرد كلمة أو وهم بسبب التقدم التقنى والتحرر الاجتماعي... وهذه الفكرة المسبقة من اليسار تجاه الدين أثرت على نظرته لقضية الإرهاب حيث يرى دائما أن سبب الإرهاب هو الظروف الاجتماعية والفقر الفكرى للشخص الإرهابي.
ويرى جان بيرنبوم أن اليسار الفرنسى ينظر إلى الدين عموما وكأنه مجرد وهم، وبعد الاعمال الارهابية الرهيبة التى شهدتها باريس، فى يناير 2015م. أصر اليسار على التغاضى عن العلة الدينية لتفسير ما حدث. وفيما يتعلق بالإسلام الغربي، يفضل اليساريون دوما "الصمت الديني"، وهذا بذاته ضرب من الانكار والتجاهل

أمريكا
جامعة جورجيا: الأطفال الانتحاريون ينتمون لـ "14" جنسية
بحسب تقرير لجامعة جورجيا الأمريكية فإن أعداد الأطفال الذين تجندهم داعش قد تزايدت بشكل غير مسبوق فى العام الأخير. وبناء على إحصائيات شملها التقرير فإن الأطفال الانتحاريين ينتمون إلى 14 جنسية، ونسبة 60% منهم بين سن الثانية عشرة والسادسة عشرة. وبالبحث فى الإحصائيات التى استغرقت عاما كاملا، منذ بداية 2015 وحتى يناير من العام الجاري، فإن عدد قتلى داعش تحت سن الثامنة عشرة قد تضاعف على مدار هذا العام، كما أن عدد العمليات الانتحارية التى نفذها قُصّر قد وصل إلى ثلاثة أضعاف فى يناير من العام الجارى مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. وأكد التقرير أن داعش تعامل الأطفال معاملة البالغين من حيث تنفيذ العمليات والإرشادات الموجهة لهم، كما أنها لا تعلن عن سن الانتحاريين الذين تذكر أخبارهم ولكن القائمين على التقرير استطاعوا تحديد أعمارهم التقريبية استنادا إلى نظريات النمو.


"الإسلام فى ضوء المسيحية"..كتاب جديد
نشر موقع " Medias – presse. Info" خبرًا حول ظهور كتاب بعنوان "الإسلام فى ضوء المسيحية"، للكاتب هنرى دو سان بون، المولود فى المغرب، وهو ضابط سابق فى الجيش الفرنسي، ويدينبالكاثوليكية، ومؤلف للعديد من الكتب حول مسيحيى الشرق، وكذلك الإسلام. هذا الكتاب مكون من 316 صفحة، وتقوم على نشره دار سلفاتور.
فالمؤلف الذى نشأ وترعرع فى التقارب الروحى لشارل دو فوكو، يتجاور مع الإسلام منذ ولادته. ورأى انه من الضرورى إظهار، بدون أى عداء، أن المسيحية والإسلام ليسا متعارضين، لكن من الطبيعى هما مختلفان بشكل كبير.
فصول هذا الكتاب تدور حول تعبيرات أو كلمات مستخدمة فى كل من المسيحية والإسلام، ولكن المضمون العقائدى يختلف بشكل كبير من دين إلى آخر. وكذلك حول مفاهيم الخطيئة والغفران، فى كل من المسيحية والإسلام، واللذان يختلفان بشكل كبير، لاسيما اعتراف الخطايا الذى لا يستطيع أن يتصوره المسلم.
بطريقة تربوية، يقارن المؤلف بموضوعية بين المسيحية والإسلام، ونظرة كل منهما الى المسيح عيسى عليه السلام، فليس هناك شيء مشترك لاهوتيا، وإذا كانت الكاثوليكية كما فى القرآن، يمنحان مريم مكانا استثنائيا حقا، فإن المسلم لا يقبل أن مريم هى والدة الإله.

إندونيسيا
حجب الوجوه الداعية للمثلية الجنسية
طالبت الحكومة الإندونيسية بشدة جميع الشركات المطورة لتطبيقات التراسل بحذف كافة الوجوه التعبيرية الداعية للمثلية الجنسية، نظراً لعدم تناسبها مع عادات وتقاليد شعبها وأخلاقياته. وشددت الحكومة على ضرورة احترام مواقع التواصل الاجتماعى وتطبيقات الدردشة الشعب الإندونيسى المحافظ، وعدم السماح بنشر مثل هذه الأفكار الهدامة للبلاد. تأتى هذه الخطوة بعد قيام تطبيق "لاين" اليابانى للتواصل والدردشة بحذف جميع الملصقات والرموز التعبيرية الدالة على المثلية الجنسية والمتحولين جنسياً من متجر الشركة فى إندونيسيا، بناءً على طلب من الحكومة الإندونيسية. وقدم فرع الشركة فى إندونيسيا اعتذاراً رسمياً للحكومة الإندونيسية بشأن حساسية الموقف لدى الإندونيسيين، وتسعى وزارة الاتصالات والمعلومات مع بقية تطبيقات الدردشة والشبكات الاجتماعية للقيام بالخطوة ذاتها، مثل واتس آب المملوكة من قبل فيس بوك بحسب صحيفة واشنطن بوست. وبحسب الصحيفة فإن إندونيسيا باعتبارها أكبر دولة إسلامية ، لا تعترف بالمثليين الجنسيين ولا تدعم أى حق من حقوقهم، وفقاً لتقرير الأمم المتحدة لعام ٢٠١٣. لذا لا يُسمح لهذا المحتوى غير المناسب بتداوله بين المستخدمين داخل الدولة، وبالأخص بين المراهقين والأطفال، نظراً لخطورته على أفكارهم.

هولندا
إجادة الأئمة لـ" الهولندية" يساهم في مكافحة التطرف
أعلنت الحكومة الهولندية عن نيتها استئناف العمل ببرنامج لتأهيل أئمة المساجد، قبل بدئهم بالعمل فى البلاد، بهدف دعم جهود مكافحة التطرف، وقد بدأ العمل بهذا البرنامج عام 2006، لكنه توقف قبل ثلاث سنوات، لأسباب اقتصادية وعدم حصوله على اهتمام كاف بحسب مسئولين.
وقالت وزيرة التربية والثقافة والعلوم الهولندية، جيت باسميكر، فى تصريحات صحفية: "إن لقاءات تعقد مع مدرستين للتعليم العالى وجامعة، من أجل تدريب الأئمة، ويتم الاستماع لمقترحاتهم بهذا الخصوص، وهناك خياران، إما جعل برنامج تدريب الأئمة مستقلاً بذاته، أو إدراجه تحت أحد الأقسام الجامعية".
وأفادت الوزيرة بأن المجتمع الهولندى يرغب فى تنظيم مثل هذا البرنامج، حيث يرى أنه من المهم أن يكون أئمة الجوامع قد نشأوا فى هولندا، ويجيدون اللغة الهولندية، فهذا من شأنه دعم جهود مكافحة التطرف.
وكانت الحكومة الهولندية قد أطلقت برنامجا لتأهيل الأئمة، مدته أربع سنوات، فى مدرسة "أنهولاند" العليا بلاهاي، إلا أنها أوقفته عام 2013 لأسباب من بينها عوامل اقتصادية، وضعف الإقبال عليه، حيث ان 105 أشخاص انضموا إلى البرنامج، إلا أن عددا قليلا جدا منهم أكمله.

أذربیجان
1500 مسجد تفتقر لأئمة مؤهلين
أعلن مدیر الشئون التنفیذیة فى الدائرة الحکومیة للمسلمین فى القوقاز بجمهوریة أذربیجان عن تنظیم دورات تعلیمیة لأئمة المساجد.
وقال "صابر حسنلی"، إناقتراح تنظیم الدورات التعلیمیة لتأهیل أئمة المساجد قد جاء من قبل رئیس دائرة المسلمین فى القوقاز "شکور باشازادة".
وأضاف أن هذه الدورات ستقام برعایة دائرة المسلمین بالقوقاز فى الجامعة الإسلامیة بمدینة "باکو"، وذلك بإشراف عدد من أساتذة الجامعة، والقضاة وأصحاب المناصب العلیا فى الدائرة، لافتاً إلى أنه سیتم فى هذه الدورات استقطاب الأشخاص ممّن لدیهم معلومات دینیة بنسبة 20 فى المائة.
وأکد مدیر الشؤون التنفیذیة فى الدائرة الحكومیة للمسلمین فى القوقاز أن الهدف من تنظیم الدورات هو التصدی لنشاط أئمة الجماعات والخطباء فى خارج البلاد، مضیفاً أن هذه الدورات ستستغرق خمس سنوات.
وأشار إلى أن من بین المساجد الموجودة فى جمهوریة أذربیجان يوجد 1500 مسجد تفتقر إلى أئمة، مؤکداً أن تلبیةاحتیاجات هذه المساجد بحاجة إلى العمل الجاد لعشرات السنین، وکذلك تأهیل خدام وعلماء الدین..

ألمانیا

الحكومة تصححالصورة الذهنية عن الجهاد
بادرت الحکومة الألمانیة إلى إصدار شریط فیدیو بعنوان "جهادي" بهدف تصحیح الذهنیات الخاطئة حول مفهوم "الجهاد" الذى یعتبره البعض مرتبطاً بمفردة التطرف..یشبه عنوان الشریط بعنوان "کفاحی" لأدولف هتلر، ویبدؤه بعبارة أن الجهاد فى اللغة الألمانیة یعنی kampf، إلا أن الجهاد فى رأى المسلمین لیس رخصة للقتل.
ویعرض الفیدیو وجهة نظر المسلمین حول الجهاد، ویؤکد أن الجهاد الإسلامى ینقسم إلی نوعین: الجهاد الأکبر والجهاد الأصغر، والأول هو الجهود الأخلاقیة والدینیة للإرتقاء بالروحانیة، والثانی یعنی الجهاد العسکرى للدفاع عن الأراضى الإسلامیة.
وقد ورد فی الفیدیو أن الجهاد من الناحیة التاریخیة یعنی الدفاع عن الإسلام أمام هجمات الأجانب، والمقاومة من أجل حریة البیان، وتقدیم المساعدات الإنسانیة، والشعور بالمسؤولیة الإجتماعیة، والصبر أمام المعارضین، وحل الصراعات عن طریق الحوار

الكاميرون
تعاون إسلامى مسيحى لمواجهة بوكو حرام
تضامن كل من المسلمين والمسيحيين فى الكاميرون لمواجهة هجمات بوكو حرام, حيث اقترحوا تنفيذ خطة جديدة للتعامل مع هذه الهجمات البربرية التى تستهدف دور العبادة فى الكاميرون. وحظيت هذه الخطة بدعم من قبل مسئولى الحكومة, وتهدف إلى التعاون المشترك بين المسلمين والمسيحيين من أجل حماية المساجد والكنائس هناك. ويذكر أن هذه الخطة تم تنفيذها فى ثلاث مدن من بين ست مدن فى شمال الكاميرون تعانى من إرهاب بوكو حرام. وذلك بعد أن أعلن القائمون على تنفيذ هذه الخطة تنحية الخلافات المذهبية جانباً حتى يستطيعوا مجابهة جماعة بوكو حرام, والتى زادت هجماتها فى الآونة الأخيرة.

بريطانيا
مقتل إمام مسجد بمدينة مانشستر
أعلنت شرطة منطقة مانشستر شمال إنجلترا عن مقتل الإمام جلال الدين سعد، وذكرت أنه تم استدعاؤها إلى أحد ملاعب الأطفال فى منطقة "وارديلوورث" ‏بروتشديل، حيث عثروا على رجل فى أواخر الأربعينات مصابًا بجروح بالغة فى رأسه، مشيرة إلى أنه تم نقله إلى المستشفى، حيث ‏توفى هناك بعد وقت قصير.‏ وأكدت الشرطة إجراء تحقيق موسع فى الحادث للوصول إلى الظروف المحيطة بمقتل ‏الإمام.‏ وذكر بيان صادر عن المسجد المحلى فى المنطقة "إن سبب وفاة الشيخ جلال الدين لم يتم ‏تأكيده بعد وننصح بعدم التكهن والانتظار حتى تنتهى الشرطة من التحقيق فى ملابسات الحادث". وقال محمد شفيق المدير التنفيذى لمؤسسة "رمضان"، إحدى المؤسسات الإسلامية فى انجلترا: "إن الدافع وراء الجريمة غير واضح ونحن نطالب بضبط النفس، وانتظار نتائج التحقيقات".

يوروبول: أوروبا توجه أخطر تهديد منذ عشر سنوات
ذكر موقع " sudouest " خبرًا حول المتسللين من داعش فى أوروبا حيث حذر روب وينرايت رئيس الشرطة الأوروبية "يوروبول" من وجود 3-5 آلاف من مسلحى تنظيم " داعش" يرتعون الآن فى أوروبا بعد تلقيهم تدريبات فى الشرق الأوسط.
وذكر وينرايت فى تصريحات أدلى بها لصحيفة "نويه أوزنابروكر تسايتونج" الألمانية أن " أوروبا تواجه حاليا أخطر تهديد إرهابى منذ أكثر من 10 سنوات،" مضيفًا : "بمقدورنا أن نتوقع قيام داعش بشن هجوم على أهداف فى أوروبا بهدف إلحاق خسائر بشرية فادحة بين المدنيين."
وأوضح وينرايت أن العدد المتزايد من هؤلاء المسلحين فى القارة العجوز "يفرض تحديات جديدة على بلدان الاتحاد الأوروبي."


كندا
افتتاح ثانى مسجد بالقطب الشمالي
تم افتتاح ثانى مسجد فى القطب الشمالي وذلكبمدينة إيكالويت بإقليم نونافوت الكندى.وسيستخدم المبنى كمصلى ومركز إجتماعى لإيكالوت ، وأيضا كمكان لتعليم الدين الإسلامي. وقد قام على بناء المسجد كل من أعضاء مؤسسة زبيدة طلاب والاتحاد الإسلامى بإقليم نونافوت بتكلفة وصلت إلى 800 ألف دولار.

المغرب
تفكيك خلية إرهابية
ألقت قوات الأمن المغربية القبض على عشرة أشخاص بعد إحباط محاولة تنفيذ هجمات بالبلاد كان تنظيم داعش ينوى القيام بها من خلال هذه الخلية الإرهابية؛ حيث ذكرت المصادر الأمنية أن تنظيم داعش خطط لتنفيذ هجمات بسيارات مفخخة على عدة أهداف بالمغرب وأن المتزعم لهذه الخلية التى كانت تخطط للهجمات هو أحد من تم إلقاء القبض عليهم حيث تم ضبط هذه الخلية وبحوزتها كمية من الأسلحة بمدينة الجديدة التى تقع على بعد 190 كيلو متراً جنوب غرب الرباط.

بلجيكا
3.6 مليون دولار لتوظيف 80 إمام مسجد
قررت الحكومة تخصيص 3.6 مليون دولار لتوظيف 80 إمام مسجد، كجزء من خطة الحكومة لمنع التطرف فى البلاد. وسيخضع الأئمة للرقابة من قبل المخابرات البلجيكية والتدريب من خلال الجهة التى تمثل المساجد فى الحكومة. وقال وزير العدل البلجيكى كوين جينس، ان الفائدة من التدريب هى دمج المسلمين فى المجتمع البلجيكي، وأن يكونوا همالمتحدثين الرسميين لمجتمعهم.

إسبانيا
داعش تثير مخاوف الإسبان بـ "انستجرام"
أثار تنظيم داعش مخاوف الإسبان عن طريق استخدام برنامج التواصل الاجتماعى "إنستجرام" بعد ظهور إعلان عن فرص عمل فى جنوب إسبانيا للمهندسين والاقتصاديين ووظائف لذوى الخبرة فى مختلف التخصصات، ويقدم الإعلان جميع أنواع المعلومات عن فرص العمل والتصاريح والتأشيرات بالإسبانية والعربية، ويوفر روابط إلى المواقع الرسمية لوزارتى العمل والشؤون الخارجية، وفى نهاية الإعلان يرد "إن شاء الله قريبا سنصل الأندلس ونقوم بالمساهمة من أجل المجتمع". وقد بدأت الحملة على " إنستجرام " بعنوان " العودة إلى الأندلس "، ولديها صفحة مماثلة على فيس بوك بعنوان "استعادة الأندلس المقدسة"، لديها أكثر من 25.648 متابعا، وبالفعل الصفحة موجودة على فيس بوك" وحاليا بها26.221 متابعا، بالإضافة إلى صفحة ويب بعنوان " الأندلس أفضل مكان فى العالم ".

الأسر المسلمة تطالب باسترداد ألقابها
طالبتالأسر المسلمة الحكومة الإسبانية بالسماح لها باسترداد ألقابها التى كانت قد أجبرت على تغييرها فى الثمانينيات. فبعد قرار منح الجنسية الإسبانية للمسلمين فى مدينة سبتة فى الثمانينيات، حذف السجل المدنى الإسبانى الاسم الأخير من أوراق هوية المسلمين، مبقيا فقط على اسم الشخص الموجود بسبتة. والآن وبعد عدة عقود، أصبح فى الجمعية العمومية لمدينة سبتة 11 مسلما من بينهم خمس نساء، وقد اقترح أحد هؤلاء النواب رفع طلب إلى الحكومة للموافقة على السماح للعائلات المسلمة التى كانتقد أجبرت على تغيير ألقابها فى الثمانينيات باستعادة هذه الألقاب بشكل جماعي، ودعمته فى هذا الطلبالكتلة البرلمانية "كاباياس"بل واقترح أن يتم تعديل الطلب إلىالسماح لهم بفعل ذلك بشكل جماعي، بدلا من الشكل الفردي. وقد وافقت الجمعية بالإجماع على رفع الطلب المعدل إلى الحكومة.

باكستان
الخطاط سيد أنور يرفض
ربط كتابة اللغة بالدين

انعقد فى العاصمة الباكستانية إسلام أباد بمناسبة يوم اللغة الأم معرض فى متحف التراث الشعبى والوطنى استمر يومين، وقد انعقدت قبل المعرض جلسة نقاشية حول اللغات المحلية. كما انعقد أيضاً حفل توقيع كتاب يحوى أكثر من 60 صورة لأعمال سيد محمد أنور الفنية، والذى تعد أعماله فريدة من نوعها، والجديد فى الأمر أن صور لوحات الخط تحتوى على الخطين الأردى والديوناجرى (الهندي). وقد جعل سيد محمد أنور عنوان الكتاب "سامروب راتشنا" وهو المصطلح المعبر عن "ابنى بولى: لهجتنا"، حيث أطلق هذا المصطلح على اللغتين الأردية والهندية، حيث أوضح أن كليهما لغة واحدة ولكن يختلفان فى كتابتهما، وهما الموروث الثقافى واللغوى المشترك بين الهند وباكستان. وقد أراد بعمله هذا أن تكون محاولة لإنهاء الخلافات بين الهند وباكستان وتقريب المسافات بينهما.
وقال أنور لـ "بي بي سي": فى يوم من الأيام كتبت والدتى اسمى بالخط الديوناجرى (الهندي)، وقد لاحظت حينها أن الأردية والهندية كلتاهما لغة واحدة ولكن تختلفان فى الكتابة، فتدربت على الكتابة الهندية"، وأضاف أيضاً أن ربط أى لغة ومتحدثيها وكتابتها بالدين هو أمر مجحف لهذه اللغة، وأضاف أنه يتم ربط اللغة الهندية بالهندوس أو الهند والتنفير منها، بينما اللغة ليس لها علاقة بالدين.
وختم قائلاً: "علينا ألا نفكر فى ماضى أو حاضر أو مستقبل اللغة الهندية فى باكستان، بل علينا أن نعى أنه تم تقسيم لغة واحدة بين المسلمين والهندوس على أساس كتابتها، لهذا أهم شيء ألا يتم ربط كتابة اللغة بأى ديانة، ووضع نهاية للتعصب بين الهندية والأردية.

أمريكا
بن كارسون: المسلمون الأمريكيونلديهم انفصام فى الشخصية
اتهم مرشح الرئاسة الأمريكى بن كارسون المسلمين الذين يؤمنون بالشريعة الإسلامية ويتبنون القيم الأمريكية على حد سواء بأنهم يعانون من انفصام فى الشخصية واضطرابات عقلية، نظرًا لأنهم يشاركون فى المسيرة الديمقراطية للمجتمع طبقًا لقوانين وضعية متعارضة مع أيديولوجياتهم الفكرية. كما صرح بأن اللباقة السياسية ستعرض الأمريكيين لخطر تهديدات تنظيم داعش. وأضاف أن تلك التصريحات ستؤدى إلى توجيه تهمة إثارة الإسلاموفوبيا له، إلا أنه أوضح لاحقًا أن هناك فرقًا بين المسلمين الذين يتبنون القيم الأمريكية والدستور الأمريكى والمجتمع الأمريكى ككل بمختلف الطرق وبين من يستمرون فى الحياة بطريقة مختلفة عن المجتمع. وأضاف أنه إذا لم يستوعب المجتمع الأمريكى حقيقة الأمر، فحتمًا سيخسر. ومن الجدير بالذكر، أنها ليست المرة الأولى التى يهاجم فيها بن كارسون الإسلام والمسلمين. ففى شهر سبتمبر الماضي، صرح بأن المسلمين يجب ألا يخوضوا الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وفى شهر نوفمبر الماضي، طالب بحظر دخول اللاجئين من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أوباما: دول "آسيان" تمثل الإسلام الوسطي
على هامش القمة غير المسبوقة بين الولايات المتحدة ودول آسيان، أعرب الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن رغبته فى مشاركة الولايات المتحدة فى اتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مثل ماليزيا واندونيسيا وبروناى نظرًا لتقديمهم صورة حقيقية للإسلام الوسطى الذى من شأنه مكافحة تزايد حدة الجماعات الإرهابية كجماعة الدولة الإسلامية (تنظيم داعش). وأوضح أوباما أن أمريكا لا تعادى دينا بل هى فى حرب مع مجموعة ضئيلة ممن يستخدمون الدين فى تبرير أعمالهم الإجرامية. كما أعرب عن قلقه إزاء تزايد معدلات الإسلاموفوبيا فى أمريكا كتداعيات للدعاية الإعلامية لتنظيم داعش مما يزيد من حالة الخوف، مشيرًا إلى خطورة الخوف الذى من شأنه التعميم بحيث يشمل الأمر الإسلام بوجه عام بدلًا من أن يقتصر على التطرف. كما قالان دونالد ترامب المرشح الجمهورى للرئاسة باثارته الخطابات المعاديةللاسلام ودعوته لحظر دخول المسلمين لا يمثل الدولة على الإطلاق، مؤكدًا أن هذا النوع من الساسة موجود فى جميع الدول. واختتم حديثه بالتأكيد على أن غالبية الشعب الأمريكى على وعى تام بأن الإسلام دين سلام وأن أكثر من مليار مسلم حول العالم يشاطروننا الاهتمامات ذاتها فى حفظ حق الجميع فى بناء مستقبل أفضل.


قراءة (1346)/تعليقات (0)

كلمات دالة: