مأساة مسلمى الروهينجا

 

تقرير حول الهجوم الإرهابي على المسجد الكبير في كيبيك
Sameh Eledwy

تقرير حول الهجوم الإرهابي على المسجد الكبير في كيبيك

وحدة الرصد باللغة الفرنسية

تابع مرصد الأزهر باهتمام شديد تفاصيل الاعتداء الإرهابي الآثم الذي وقع مساء الأحد 29 يناير الجاري على المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك (CCIQ) في منطقة "سانت فوا" والذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 35- 70 عامًا، وأحد عشر جريحًا، حسبما أعلنت السيدة كريستين كولومبي، المتحدثة الرسمية باسم مديرية الأمن الكيبيكية، خلال مؤتمر صحفي. ويأتي هذا الاعتداء عقب تصريحات رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في اليوم السابق للحادث أن بلاده ستستضيف "الأشخاص الفارين من الاضطهاد، والإرهاب، والحرب" بغض النظر عن دينهم.

وأشار متحدث باسم الشرطة الكندية أنه تم اعتقال شخصين عقب إطلاق نار على مسجد في مدينة كيبيك الكندية، وأضاف أن التحقيق في هذا "العمل الإرهابي" لا يزال جاريًا، ولا نجزم إذا كان هناك مشتبه بهم أخرين، كما صرح وزير الأمن العام، مارتن كواتو، عبر حسابه على تويتر، أنه "قد تم نشر قوات مكافحة الإرهاب"، وأكد أن "ضمان سلامة السكان في منطقة الحادث هي من أولوياتنا".

كما أدان رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، هذا الحادث الإرهابي، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلًا: "نحن ندين هذا الهجوم الإرهابي على مسلمين في دار للعبادة"، وأعرب ببالغ الحزن والغضب عن تعازيه لأسر وأصدقاء الضحايا مضيفًا "الليلة، ينعى الكنديون ضحايا الهجوم الخسيس على أحد مساجد كيبيك، ووجداني مع الضحايا وأسرهم"، وأعرب ريجي لابوم، عمدة مدينة كيبيك، عن حزنه، ودعا الشعب الكندي للوحدة، قائلًا: "لنبقى متحدين، لأن الوحدة هي أفضل رد على هذه المأساة الإنسانية".

كما أعرب رئيس وزراء كيبيك، فيليب كويار، عن حزنه عبر صفحته على موقع التوصل الاجتماعي تويتر، قائلًا: "حكومة كيبيك ترفض بشكل قاطع هذا العنف الهمجي، وتعلن أيضًا عن تضامنها مع أقارب الضحايا والجرحى وعائلاتهم"، وغرد مضيفًا "لنتحد جميعًا ضد العنف و نتضامن مع مسلمي كيبيك". 

وأعرب الساسة الكنديون عن تضامنهم مع مسلمي كيبيك في أعقاب الهجوم الإرهابي على المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك، خلال مؤتمر صحفي في منتصف الليل، حيث صرح ماتيو ديون، مراسل برلماني في كيبيك، قائلًا "لا ينبغي أن يفقد أي إنسان حياته بسبب دينه أو عرقه أو لونه أو توجهه"... وخلال هذا المؤتمر حرص السيد لابوم على طمأنة مسلمي كيبيك، والتأكيد على أن كيبيك تقف بجانبهم وتدعمهم، قائلًا "أود أن أقول لمسلمي كيبيك نحن نحبكم". وسيكون هناك اجتماع صباح اليوم الاثنين في قاعة المدينة مع قادة مسلمي كيبيك، ومن المقرر أيضًا أن تقوم كنيسة نوتردام دو فوا، بكيبيك، بمسيرة بالشموع في الصباح.

بينما صرح روبن بوبكو، الرئيس المشارك للمركز الاستشاري للعلاقات اليهودية والإسرائيلية – الكيبيكية، قائلًا: "لقد فُجع المجتمع اليهودي من إطلاق النار الذي حدث في مسجد سانت فوا. لا شيء يبرر قتل المدنيين الأبرياء في مكان مخصص للعبادة، قلوبنا مع الضحايا وأقاربهم، وكذلك مع جميع المسلمين في كيبيك".  

وعلى صعيد الإدانات الدولية، أدان قصر الإليزيه هذا "الهجوم الشنيع"، في بيان قائلًا: "إن رئيس فرنسا يدين بأشد العبارات هذا الهجوم الشنيع الذي تسبب في مقتل ستة أشخاص والعديد من الجرحى في مسجد كيبيك"، مشيرًا إلى أن "الإرهابيين يريدون تجريد مواطني كيبيك من روح السلام والانفتاح".

الجدير بالذكر أنه خلال الأشهر الماضية التي سبقت هذا الحادث الإرهابي الذي تعرض له المسجد الكبير بكيبيك، سجل مركز الوقاية من التطرف المؤدي للعنف (CPRMV)، بكيبيك العديد من حالات التطرف، حيث صرح مدير المركز، هيرمان أوكومبا – دوباريس، أنه تلقي عدة أدلة تشير إلى صعود اليمين المتطرف في منطقة كيبيك، حيث استقبل هذا المركز، خلال ثمان أو تسع شهور، ما يقرب من ثلاثين اتصالا، وهذا ما يعد مؤشرًا خطيرًا، وأشار أنه خلال الأسابيع الأخيرة، وزع العديد من المنظمات الموالية لليمين المتطرف (la Fédération des Québécois de souche (FQS), Atalante Québec et La Meute) منشورات وملصقات تندد بالهجرة.

وبخصوص الهجوم الإرهابي على المسجد الكبير بكيبيك، علق اتحاد سكان كيبيك الأصليين "la Fédération des Québécois de souche (FQS"، عبر صفحتهم الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، قائلين : "على الرغم من أن الحقيقية لم تتضح بعد، إلا أننا نأمل أن يكون الجميع مستاءين من هذا الحادث من جانب، وندين هذا العمل بشدة من جانب آخر". كما ندين أيضًا عمليات "الخلط" التي تمارسها وسائل الإعلام من خلال "ربطها الحادث بمنظمات وطنية". وعلقت المنظمات الأخرى قائلة: "نحن غير معتادين على رؤية هذا النوع من الهجوم الوحشي في الداخل، وهذا الأمر يثيرنا...".

وفيما يتعلق بتطور التحقيقات القضائية في هذه القضية، ذكر موقع "فرانس 24" توجيه القضاء الكندي – يوم الاثنين الموافق 31 يناير2017م، – تهمة القتل العمد إلى طالب جامعي يُدعى ألكسندر بيسونيت (27 عامًا)، للاشتباه به في تنفيذ الهجوم. يذكر أن هذا الشاب يعتنق أفكارًا قومية.

وفي سياق متصل، أبرزت صحيفة "لابرس" الكندية دعوة عمدة مدينة مونتريال، يرافقه العشرات من ممثلي المجتمع المسلم، خلال مؤتمر صحفي، إلى مكافحة الإسلاموفوبيا بكل حزم وبنفس الشدة التي يتم التعامل بها مع معاداة السامية وغيرها من أشكال التعصب، كما شدد الي أهمية بناء الجسور بدلا من الجدران، في إشارة واضحة إلي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذى يسكب الزيت على النار.

ويرى السيد محمد علي سعدان، عضو المجتمع المسلم بالعاصمة الوطنية (أوتاوا) أن الجدل الدائر حول الهوية ساهم في حالة من تصاعد حدة التعصب في كيبيك، وبالتالي زيادة وتيرة الأعمال المعادية للمسلمين في المنطقة، مضيفًا إلى أنه "كان هناك حالات بصق على نساء محجبات ومحاولات لنزع حجبهن ... في مركز (Fleur de Lys) التجاري...". ويشير السيد سعدان إلى أن وسائل الإعلام تتحمل بالتأكيد جزءًا من المسئولية في خلق هذا المناخ المخادع لكونها تستورد المشاكل التي تدور بالخارج، وبالأخص في أوروبا وفرنسا، لتثيرها على المستوى المحلي، مما يسهم في تأجيج المشاعر في المنطقة.

وفي الختام، تُعد هذه الحادثة بمثابة تطور مفاجئ في معدلات الإسلاموفوبيا بمنطقة كيبيك بكندا، التي لم تكن تعرف مثل هذه الحوادث من قبل بوصفها أكثر المدن الغربية أمنًا، فهي تتميز بالسلام والعيش المشترك لسنوات طويلة.

 

المراجع :

http://french.cri.cn/621/2017/01/29/281s504028.htm

http://www.lemonde.fr/ameriques/article/2017/01/30/fusillade-mortelle-dans-une-mosquee-du-quebec_5071202_3222.html

http://www.rfi.fr/ameriques/20170130-quebec-fusillade-mosquee-CCIC-canada-centre-culturel-islamique

https://twitter.com/JustinTrudeau/status/825909728480022528?ref_src=twsrc%5Etfw

http://www.journaldequebec.com/2017/01/29/des-coups-de-feu-dans-un-mosquee-de-sainte-foy

http://ici.radio-canada.ca/nouvelle/1013825/centre-culturel-islamique-quebec-mosquee-tirs-policiers

http://www.swissinfo.ch/fre/une-fusillade-dans-une-mosqu%C3%A9e-de-qu%C3%A9bec-fait-au-moins-quatre-morts/42917388

http://www.rtl.be/info/monde/international/fusillade-dans-une-mosquee-de-quebec-887078.aspx

http://journalmetro.com/actualites/national/1082862/fusillade-dans-une-mosquee-de-quebec/

http://www.bfmtv.com/politique/fusillade-a-quebec-francois-hollande-condamne-un-odieux-attentat-1092651.html

http://ici.radio-canada.ca/nouvelle/1013830/fusillade-quebec-reactions-politiques

http://www.cija.ca/fr/communique-de-presse-la-communaute-juive-horrifiee-par-la-fusillade-dans-une-mosquee-de-quebec/

http://www.france24.com/ar/20170131-%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%A7-%D8%AA%D9%88%D8%AC%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A9-%D9%85%D8%B4%D8%AA%D8%A8%D9%87-%D8%A8%D9%87-%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF-%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85

http://www.lapresse.ca/actualites/dossiers/attentat-a-quebec/201701/30/01-5064519-denis-coderre-appelle-a-lunite-pour-combattre-lislamophobie.php

الموضوع السابق سرابُ الإرهابِ
الموضوع التالي مرصد الأزهر يدين اغتيال قيادي مسلم في ميانمار
طباعة
3943

أخبار متعلقة