مأساة مسلمى الروهينجا

 

عملية دولية مشتركة بين "يوروجست" و"يوروبول" تقود إلى اعتقال أفراد من اليمين المتطرف في أنحاء أوروبا
Sameh Eledwy
/ الأبواب: آخر المتابعات

عملية دولية مشتركة بين "يوروجست" و"يوروبول" تقود إلى اعتقال أفراد من اليمين المتطرف في أنحاء أوروبا

     في عملية دولية تعاونية مشتركة بين السلطات المختصة في كل من: (بلجيكا، كرواتيا، ألمانيا، ليتوانيا، رومانيا، إيطاليا)، وبدعم من وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية (يوروجست)، ووكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال إنفاذ القانون (يوروبول)، أُلقي القبض على خمسة من المشتبه بهم من اليمين المتطرف، واستجواب سبعة آخرين في مختلف البلدان الأوروبية، فضلاً عن ضبط ناقلات بيانات وأسلحة.‏

ووفق البيانات الصادرة، يُعتقد أن المشتبه بهم ينتمون إلى منظمة يمينية متطرفة تنشط عبر الإنترنت، حيث تقوم بنشر الدعاية المتطرفة العنيفة، وتجنيد أعضاء جدد، وتبادل كتيبات لتعليم كيفية استخدام الأسلحة وتصنيع بعضها.

وفي شهر يوليو الماضي، انطلقت تحقيقات وكالة "يوروجست" بناءً على طلب من السلطات البلجيكية، واستضافت الوكالة اجتماعين تنسيقيين لتسهيل التعاون القضائي بين سلطات الدول المشاركة في التحقيق.‏ كما جمعت المحققين المشاركين من جميع أنحاء أوروبا لوضع إستراتيجية مشتركة والاستعداد لليوم الأخير من العملية.

وساعد تبادل المعلومات بواسطة وكالة "يوروبول" من إرسال واستقبال أكثر من ٣٥٠ رسالة من "رسائل سيينا" -تطبيق ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻵﻣﻦ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ- في إطار هذا التحقيق. إلى جانب إنشاء غرفة قيادة للعملية المشتركة في المقر الرئيس لليوروبول لتنسيق الإجراءات بشكل فوري في جميع البلدان المعنية.

ويؤكد مرصد الأزهر أن العمل المشترك بين الدول من أنجح الوسائل للقضاء على التطرف والإرهاب، وهو السبيل الذي من دونه سنظل ندور في حلقة مفرغة دون تحقيق جهود ملموسة.

ويدعو المرصد دول العالم إلى تبني هذا النهج في دعم القضايا العادلة، وفي مقدمتها التصدي للعدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة، فإن العمل الفردي في القضايا المشتركة لا ينتج عنه حل جذري للقضايا التي تؤرق العالم حاليًا، بل يجب تعزيز التعاون المشترك والوقوف على مسافة مشتركة لحسم هذه القضايا ومنع تفاقم الأوضاع الناتجة عنها.
 

الموضوع السابق مرصد الأزهر: على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته لحماية مستشفيات قطاع غزة
الموضوع التالي سيكولوجية الإلحاد
طباعة
285

أخبار متعلقة